مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Monday, January 9, 2012

شركة تكنولوجية تطور برنامجاً يتيح التحكم في الكمبيوتر من خلال نظرات العين


 طورت شركة   السويدية للتكنولوجيا المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين لتوفير حلول للأجهزة والبرامج المستخدمة في البحوث الأكاديمية وتفاعل الحاسوب مع الإنسان، ومقرها الرئيسي مدينة "ستوكهولم" بالسويد، برنامجا جديدا أطلقت عليه اسم   Gaze" متوافقا مع نظام التشغيل الجديد القادم من شركة مايكروسوفت والمعروف باسم "ويندوز8"، ليتيح المستخدمين التنقل بين تطبيقات واجهة مايكروسوفت الجديدة "Mertro UI" المخصصة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وكذلك اللوحية والهواتف الذكية بمجرد توجيه العين للبرنامج المراد تشغيله.

ويستند هذا النظام على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس "تراكباد ، أي عن طريق العين والإصبع. ولتفعيل النظام يقوم المستخدم بالنقر على "تراكباد" لإعطائه أي أمر من الأوامر اللمسية مثل (اختيار أو تكبير أو تمرير)، ومن ثم يقوم النظام "Gaze" بتعقب تحركات العين، ليتحرك مؤشر الفأرة على الشاشة وفقا لمسار العين وبذلك يستطيع المستخدم التحكم في جهازه عن طريق الإصبع والعين فقط.

ويتكون  " من الدايودات الباعثة للضوء والمعروفة باسم  وهي اختصار ل وكاميرات، حيث يقوم   بإرسال ضوء الأشعة تحت الحمراء المنعكسة من مقلة عين المستخدم، ثم تقوم الكاميرات بالتقاط تلك الأشعة المنعكسة، ليحدد البرنامج مسار حركة عين المستخدم.

وأوضح "هنريك إيسكيلسون" مدير وأحد مؤسسي شركة "توبيي"، أن هذه الخطوة هي خطوة وسطية، فتحريك المؤشر بواسطة الفأرة يعتبر بطيئا بالنسبة لهذا البرنامج الذي وصفه بالطبيعي والبديهي والفوري، بمجرد إدخال المدخلات على الشاشة اللمسية بواسطة الإصبع، والتنقل بينها سريعا بواسطة العين.

ووفقا للشركة فإن أجهزة الاستشعار المستخدمة في هذا البرنامج يمكنها التعرف على مسار نظر المستخدم للأيقونة المرادة من مسافة تبلغ نصف سنتيمتر واحد. فعندما يرغب المستخدم تفعيل أيقونة صغيرة أو حتى النقر على رابط داخل النص لفتحه، يستطيع فقط تحريك المؤشر بواسطة "تراكباد" لتحديد موضعه بالضبط، ثم تفعليه بواسطة تركيز العين عليه.

ولا تنوي الشركة بيع منتجها أو نظامها الجديد مباشرة للمستهلكين، بل تخطط لبيعه لمصنعي الأجهزة الإلكترونية لدمج النظام داخل أجهزتها، وذلك وفقا لما ذكره "أندرس أولسن" مدير قسم التطوير وإدارة الأعمال بالشركة.

وأوضح أولسن أن الشركة تتعامل مع العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الإلكترونيات، ولكنه لم يفصح عن أسماء بعينها، بما فيها شركة مايكروسوفت نفسها، ولكنها سوف تستعرض نسخة من برنامجها الجديد جاز وهو يعمل مع نظام التشغيل "ويندوز 8" بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي سينطلق فعالياته من العاشر حتى الثالث عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...