مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Sunday, February 12, 2012

المظاهرات تجتاح أوروبا اعتراضاً علي قوانين لتقييد الإنترنت

 خرج الآلاف من المتظاهرين في تجمعات حاشدة بمختلف أنحاء أوروبا للاحتجاج على اتفاقية دولية لمكافحة القرصنة، يخشون
من أن تؤدي إلى تقليص حريتهم في تحميل الأفلام والموسيقى مجانا وتشجع على مراقبة الإنترنت.
وتحدى أكثر من 25 ألف متظاهر درجات الحرارة، التي تصل إلى حد التجمد في مدن ألمانية ليشاركوا في مسيرات احتجاج ضد الاتفاقية التجارية لمكافحة التزييف    في حين احتشد 4000 بلغاري في صوفيا، للاحتجاج على الاتفاقية التي تهدف لتعزيز إطار العمل القانوني لحقوق الملكية الفكرية.
وذكرت «بي بي سي» أن  ألوفًا آخرين غالبيتهم من الشباب تحركوا في تجمعات حاشدة أخرى، رغم الثلج ودرجات الحرارة، التي تصل إلى حد التجمد في مدن، بينها وارسو وبراغ وسلوفاكيا وبوخارست وفيلنيوس وباريس وبروكسل ودبلن.
وزادت المعارضة للاتفاقية خصوصا في أوروبا الشرقية. ويشبهها المتظاهرون بأساليب المراقبة على طريقة الأخ الأكبر التي كانت تستخدمها الأنظمة الشيوعية السابقة. كما أن تحميل الأفلام والموسيقى وسيلة شائعة الانتشار بين كثير من الشباب في شرق أوروبا للحصول على الترفيه المجاني.
ورفع محتجون لافتات مناهضة للاتفاقية وشاركوا ضمن 2000 متظاهر في مسيرة بوسط برلين، حيث بلغت درجات الحرارة 10 درجات مئوية تحت الصفر.
ونقلت مجلة فوكاس في طبعتها على الإنترنت عن توماس فايفر، القيادي في حزب الخضر، قوله في ميونيخ، حيث تظاهر 16 ألف شخص ضد الاتفاقية «إنه من غير المقبول التضحية بحق الحرية من أجل حقوق التأليف والنشر».
ووقعت حكومات ثماني دول، من بينها اليابان والولايات المتحدة، اتفاقا في أكتوبر يهدف إلى الحد من سرقات حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية. ووصف الاتفاق بأنه خطوة نحو وضع الاتفاقية التجارية لمكافحة التزييف حيز التنفيذ.
وتجرى مفاوضات منذ عدة سنوات بشأن الاتفاقية التجارية لمكافحة التزييف. وقد وقعت بعض الدول الأوروبية عليها، لكنها لم توقع حتى الآن أو يتم التصديق عليها في كثير من البلدان. وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنها ستتمهل قبلة التوقيع.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...